طناح اليوم
زائرنا العزيز أهلا وسهلا ومرحبـاً بك ,, إن لم يكن لديك حسابا لدينا فننصحك بالتسجيل الآن حتى يصلك جديد البرامج والألعاب والمواضيع الهامه يوميا وذلك بالضغط على زر التسجيل أسفل هذه الرساله , والضغط هنا لمشاهدة كيفية التسجيل بالمنتدى ,, وإذاكنت عضوا لدينا فتوجه بالدخول الآن , وإذا كنت تريد التصفح فقط , فتفضل بالضغط على زر إخفاء , ونتمى لك وقتـاً ممتعا معنا .. إدارة منتديات ,, طناح اليوم
طناح اليوم


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

  
 

 
 
 
  

شاطر | 
 

 قوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) فهل يعني أن ألإنسان مُخيّر في اختيار الدِّين ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الزعيم
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 598
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

مُساهمةموضوع: قوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) فهل يعني أن ألإنسان مُخيّر في اختيار الدِّين ؟    الخميس 10 مارس - 12:19

يسم الله الرحمن الرحيم //

أتمنى أن أوفق فى هذه المعلموعه التى سأوصلها لحضراتكم عن قول الحق تبارك وتعالى فى سوره البقره (لاإكراه فى الدين )

وأقول


السؤال :
قال الله تبارك وتعالى : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيّ )
هذه الآية تدل على أن اختيار الدين من الأديان السماوية من جانب العباد يكون اختياريا وليس جبريا .
فلماذا خلق الله عز وجل الجنة والنار ؟
لان هذا الخلق يجبرون الناس أن يتخذوا دينا
وهذا يدل على أن اختيار الدين كان جبريا حتى لا يدخل النار
جزاكم الله خيرا وأحسن جزاء
في الدنيا والآخرة

الجواب :
أولاً : اختيار دِين سماوي ليس على إطلاقه أنه اختياري ، بل اختيار دِين الإسلام فحسب ، إذ لا يُقبَل من أحد دِين غير دِين الإسلام بعد بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

ومن الأدلة على ذلك :
قوله تعالى : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)
وقوله صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان من أصحاب النار . رواه مسلم .
ولأن دِين الإسلام ناسخ لما قَبْله من الأديان ، لأنه خاتمة الأديان .
قال تعالى : (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ) .

ثانياً : قوله تعالى : (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) ليس معناه أنه لا يُجبر أحد ولا يُكرَه على دِين الإسلام ، لأمور ، منها :

الأول : قوله تعالى في بقية هذه الآية : (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) .
وهذا يُفيد أن الإيمان هو الملجأ وهو الْمُنقِذ .
وهو كقوله تعالى : (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) فليس هذا على سبيل التخيير ، فإن الله قال في تتمة الآية : (إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً) فهذا بيان لسبيل الفريقين ، ولِحَال الطائفتين : المؤمنين والكفّار .
فهذا سبيل النجاة ، وذلك سبيل الهلاك
وهذا على سبيل التهديد ، وليس على سبيل الاختيار .
كما أن الإنسان ليس حُـرّاً في اختيار دِين من الأديان ، ولا في اختيار الكُفْر ، لأن الكُفر شر وضلال ، وصاحبه في النار .
وهذا كما يقول الْمُربِّي لابنه : هذا صواب وهذا خطأ .
وهو – قطعاً – لا يُريد منه اختيار الخطأ .
ولله المثل الأعلى .

الثاني : أن هذه الآية منسوخة في حق غير أهل الكتاب .
قال الشعبي : هذا في أهل الكتاب لا يُجْبَرُون على الإسلام إذا بَذَلُوا الجزية .
وقد ذَكَر القرطبي في الآية ستة أقوال ، فليُراجَع : الجامع لأحكام القرآن .

الثالث : أن دِين الإسلام من الوضوح ، وكونه دِين الفِطرة – أي مُوافِق للفِطَر – لا يَحتاج معه إلى إكراه وإجبار .
قال ابن جُزيّ في قوله تعالى : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : المعنى أن دين الإسلام في غاية الوضوح وظهور البراهين على صحته بحيث لا يحتاج أن يكره أحد على الدخول فيه ، بل يَدخل فيه كل ذي عقل سليم من تلقاء نفسه دون إكراه ، ويدل على ذلك قوله : (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) أي قد تبين أن الإسلام رشد ، وأن الكفر غَـيّ ، فلا يَفتقر بعد بيانه إلى إكراه . اهـ .

وقال ابن كثير : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : أي لا تُكْرِ هوا أحداً على الدخول في دين الإسلام فإنه بَيِّن واضح جلي دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يُكرَه أحد على الدخول ، فيه بل من هداه الله للإسلام وشَرَحَ صدره ونوّر بصيرته دَخَلَ فيه على بَيِّنة ، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره فإنه لا يُفيده الدخول في الدين مُكرَها مَقسُورا . اهـ .

والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mody
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 513
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) فهل يعني أن ألإنسان مُخيّر في اختيار الدِّين ؟    الخميس 10 مارس - 23:13

جزاك االله كل خير يا زعيم وبجد توبيك رااءئع
تسلم ايدك يا معلم

** توقيعـــــــــى **
ليـــــــــرحل من يـــــــــرحل من حـــــــــياتي…

و ليـــــــــبقى من يـــــــــشاء،

فأنا لا ألـــــــــتفت أبدا للـــــــــوراء
... ... ... ... ...
…فالحـــــــــب لا يأتي أبدا بالتـــــــــوسل و الرجـــــــــاء.

و غـــــــــرور من أمـــــــــامي زادنـــــــــي كـــــــــبرياء

…و إن كـــــــــان وجـــــــــودهم شـــــــــيئا

فكـــــــــرامتي أشيـــــــــاء!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الزعيم
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 598
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) فهل يعني أن ألإنسان مُخيّر في اختيار الدِّين ؟    السبت 12 مارس - 10:08

جزاك الله خيرا على مرورك

بس كنت أتمنى إنك تؤولى إيه رأيك

فى مايحدث الآن بسن المسلمين والمسيحين فى مصر

بس يله بئه ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مصطفى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) فهل يعني أن ألإنسان مُخيّر في اختيار الدِّين ؟    السبت 12 مارس - 20:26

انا اقولك رأيى
اللى بيحدث الان فى مصر بين المسلمين والمسيحيين
هى فتنه اشعلها قله من مثيرى الشغب فى مصـر
واليوم الشيخ محمد حسان كان متواجد فى مدينة صور
فى أطفيح وكان بيلقى خطبه هو والدكتور صفوت حجازى
وان شاء الله الأمور تهدأ
وهذا فقط من اجل مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الزعيم
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 598
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) فهل يعني أن ألإنسان مُخيّر في اختيار الدِّين ؟    الأحد 13 مارس - 11:13

إنشاء الله مصر أفضل مصر إلى الأما بإذن الله ياباشا

وآنا تبعت مايحدث من علماء مصر الأبرار على شاشه قناتنا الحبيبه الرحمه

وآقول لعلماء مصر جزاكم الله عنا خير الجزاء وشكرا لكم على مايحدث منكم

وآتمنى آن تزول الغمه عن مصر وشكرل ماحضرتك تكرمت وقولت

إن مايحدث هى فتنه يولعها الغرب بيننا ولكن كنت أضفت فى كلام سابق لى

كلمه (أنسووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو)

بإذن الله لأن مصر ستبقى وستظل مصر أبد الدهر مهما طال بها الزمان ............

وشكرا على مرورك يا أخى الفاضل وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) فهل يعني أن ألإنسان مُخيّر في اختيار الدِّين ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طناح اليوم :: الشارع الاسلامى العام :: البيت الاسلامى العام-
انتقل الى: